إن الطرق والوسائل المتوفرة للمدرسين أوسع وأكثر مما يعتقدون ولكن المهمة الصعبة تكمن في عملية الاختيار من بين هذه الأنواع ويبقى أن الطريقة الجيدة في التدريس هي الطريقة التي تحدث التعلم بأقصر السبل وأيسرها وإذا كنا لا نرى ضرورة أن يتبع المعلم طريقة واحدة دون غيرها في التدريس إلا أن اختيار الطريقة الجيدة لابد أن يستند إلى الأسس والمعايير الآتية :-
1- الأهداف التعليمية المراد تحقيقها .
2- مستوى الطلبة الذين يدرسهم وصحتهم النفسية والجسمية والاجتماعية .
3- طبيعة المادة أو الموضوع الدراسي .
4- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
5- إثارة اهتمام المتعلم ودافعيته الايجابية للمتعلم.
6- مشاركة المتعلم الفاعلة .
7- ملائمتها للوقت .
8- توظف المادة الدراسية وتربطها بحياة المتعلم وخبراته .
9- تسمح بالعمل الجماعي التعاوني على أسس ديموقراطية.
10- تنمي في المتعلم الشجاعة الفكرية في السؤال والتساؤل والتعبير عن رأيه .