السّند:
إلى تلميذي العزيز...
بعد جهد مَبذول وسعي مَشكور، ها أنتَ اليومَ تحصُدُ ما زَرَعْتَ؛
وبهذه المناسبة العظيمة أتقدم إليك بأحر التهاني وأطيب الأماني
مستغِلّةً الفرصة لأُعْلِمَكَ أنّ الحياةَ معركةٌ و المُنْتَصِرُ فيها مَن
كان سلاحُه العِلْمَ و الصّبرَ، وأنّ لا شيء في هذه الدنيا يُضَارِعُ قيمة العلم.
أدعو الله أن يُحيطَكَ بمعُونَتِه ويُيَسِّرَ لكَ أمْرَكَ، ويُوَفِّقَكَ في إتمام مشوارك الدّراسي.
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
أ- كيف تُسَمَّى هذه البطاقة؟
ب- اشرح الكلمات الآتية: يُضارِعُ، يُيَسِّرُ.
ج- أيةُ بذور زَرَعَها التلميذ؟
2- البناء اللغوي:
أ- أعربْ ما تحته خط من النّص.
- ماذا تفعل كان أو إحدى أخواتها حين تدخل على الجملة الاسمية؟ وضِّح ذلك بمثال.
ب- أعد كتابة ما يلي مصحِّحا ما هو خاطئ، تاركا ما هو صحيح كما هو:
لِمَا- هاذا- مَذا- أُولائِكَ- عنْ ما- مِنْ مَا- بِمَ- لاكنِْ- لكنَّ- ابْقَى- على ما- لمْ يَرَ.
ج- عَرِّف اسم الفاعل واسم المفعول، ثمّ استخرج من النص اسم فاعل واسم مفعول.
3- البناء الفني:- بَيِّنْ أركان التّشبيه في الجملة الآتية (كأنّ العلمَ سلاحٌ في الدفاع والمواجهة).
المشبَّه ................
المشبَّه به.................
أداة التّشبيه....................
وَجْهُ الشَّبَه.................
4- الوضعية الإدماجيّة:
عيد الميلاد من المناسبات التي تحتل أهمية لدى الإنسان.
اكتب بطاقة إلى شخص ما تهنئه فيها بعيد ميلاده، موظّفا اسم الفاعل واسم المفعول وأفعالٍ ناقصة.