منتديات نجوم العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط أسفله

منتديات نجوم العرب

ملتقى نجوم العرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثقافة الشباب في مجتمع الاعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algeria
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 230
نقاط : 687
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 32
الموقع : algeria

مُساهمةموضوع: ثقافة الشباب في مجتمع الاعلام   الإثنين مارس 29, 2010 5:13 am

القصد من استعمال مصطلح “مجتمع الاعلام” التعامل بشكل اكثر دقة مع الواقع العالمي الجديد, وتفادي عمومية وضبابية مفهوم العولمة. فضلاً عن ان هذا المصطلح يتيح التطرق الى الاشكاليات الثقافية التي يطرحها هذا الواقع الجديد, لانه يجمع بين الاقتصاد والاتصال والثقافة.

وينطلق هذا العمل من صيحات الفزع التي ما انفك يطلقها كثير من المثقفين حول الانعكاسات الخطيرة لاقتصاد السوق والربح على الثقافة: صرح “ادجار موران” بـ “اننا ندخل عصرا تنهار فيه كل الثوابت والمعتقدات, فالعالم يمر بمرحلة من الشك, نحن لا نعرف الى اين نمضي والمستقبل غير مضمون…” وكان عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بورديو قد اعلن سنة 2000 ان الثقافة في خطر, وبنى اعلانه هذا على استنتاج سوسيلولجي اساسي يرى ان الاستقلالية التي اكتسبها, تاريخيا, الانتاج الثقافي عن الضرورات الاقتصادية تواجه اليوم خطرا يهددها في الصميم, وذلك باختراق المنطق التجاري لكل مراحل انتاج وترويج المواد الثقافية. فالتنوع الكبير الذي تشهده هذه المواد مرتبط بتوحيد الطب على المستويين الوطني والدولي, وذلك عبر السعي الى توحيد اذواق الجماهير وتنميطها على الاسلوب الاستهلاكي الامريكي… “ان تحكم منطق الربح في الانتاج الثقافي يعطي المال قوة رقابة متعاظمة في سوق الصناعات الثقافية اليوم, ويعطي الثقافة الجماهيرية “المؤمركة” سيادة وهيمنة مطلقة…”
وثمة صلة وثيقة ومهمة بين هذه الثقافة الجماهيرية الاستهلاكية التي يكرسها مجتمع الاعلام الشامل على مستوى كوني وفئات الشباب, فقد استطاعت امريكا منذ الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين ان تطور صناعة ثقافية واسعة موجهة الى الاحداث الامريكيين اهمها السينما والتلفيزيون والموسيقى. واصبحت اليوم القوة الاقتصادية الرئيسية الوحيدة القادرة على التصدير الفوري لهذه الصناعة لتغطية الحاجيات المتنامية في باقي بلدان العالم التي اصبح شبابها يمثل جزءا متزايدا الحجم في سوق الاستهلاك العالمية. صارت الولايات المتحدة “تسيطر دون منازع على اسواق الاستهلاك الثقافي للشبان في العالم. وتأثيرها في ثقافة الشبان سيكون له اثر مستقبلي قوي, اذ ان شباب اليوم هم نخب المستقبل, ووصول امريكا اليهم في عمر الشباب يعطيها افضلية في التأثير فيهم عندما يصبحون راشدين ونافذين في مجتماعتهم واقتصاداتهم”.

ما ملامح مجتمع الاعلام الكوني الجديد؟


وما الميكانيزمات التي تعتمدها الثقافة الجماهيرية الاستهلاكية في تشكيل ثقافة الشباب المعاصر, وثقافة الشباب العربي على وجه الخصوص؟

هذه هي الاسئلة المركزية التي تطرحها هذه الدراسة هي لا تدعي القدرة على تقديم اجابات نهائية, بل هي تطمح, عبر منهج تفهمي الى تبين التوجهات العامة التي هي خطوة اساسية على سبيل وضع تصورات مستقبلية لمواجهة مخاطر وتحديات ما تمر به المنطقة العربية والاسلامية والعالم بصورة عامة من تحولات وتغيرات جذرية متسارعة شملت كل نواحي الحياة البشرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://n3rab.yoo7.com
 
ثقافة الشباب في مجتمع الاعلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم العرب :: علوم وثقافة :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: